• 18-11-2018
      الدارالبيضاء : [139.10] درهم
      باريس : [12.90] يورو
    • Français | English

سعر الأسهم

فروع و اشتراكات

الترويج للثقافة

النهوض بمختلف روافد الثقافة 

تسعى اتصالات المغرب إلى تعزيز جميع أشكال التعبير الثقافي والفني باعتبارها مصدرا لتطور المجتمعات وتنميتها المستدامة.

وتدعم اتصالات المغرب الفنون الموسيقية والسينما والمسرح والنشر...، حيث تقدم دعمها سنويا للعديد من المهرجانات الموسيقية والتظاهرات السمعية-البصرية التي تنظم بالمملكة. وتتمع العديد من هذه التظاهرات بصيت عالمي. 

النهوض بالفنون

قامت اتصالات المغرب باقتناء 38 عملا فنيا لمجموعة من الفنانين المغاربة من الطراز الأول، مستعينة في عملية الاختيار بوزارة الثقافة التي تجمعها مع اتصالات المغرب اتفاقية شراكة، وتتضمن هذه الأعمال لوحات ومنحوتات.

كما مولت اتصالات المغرب، من خلال الاتفاقية، تسجيل أنطلوجيا للموسيقى الشعبية بالمغرب في أربعة أجزاء على أقراص مدمجة.

دعم الموسيقى

la musiqueيتجلى أيضا اهتمام اتصالات المغرب بالثقافة من خلال الدعم الذي تقدمه للمهرجانات التي يتم تنظيمها سنويا في مختلف مناطق المغرب منذ المراحل الأولى لتحضيرها إلى حين إنطلاقها.

. وتعكس هذه المهرجانات التنوع الموسيقي للمغرب كمهرجان موازين، ومهرجان الموسيقى الصوفية لفاس، ومهرجان الرباط، ومهرجان الدار البيضاء وباقي المهرجانات الجهوية التي تحتفي بالفنون الشعبية التقليدية كمهرجان أحيدوس ومهرجان الهيت ومهرجان موسيقى الصحراء بالريصاني ومهرجان الراي بوجدة، و مهرجان الثقافة الأمازيغية.

مهرجان جولة لاتصالات المغرب

كل صيف تنظم اتصالات المغرب، منذ سنة 2002، مهرجانها جولة الذي يضم مهرجان الشواطئ والقافلة الموسيقية، إذ يتم تقديم أزيد من 300 سهرة مجانا من خلال جولة, تشمل أهم مدن المملكة على امتداد 60 يوما. حيث يقدم فنانون مغاربة، بالإضافة إلى نجوم أجانب، عروضهم أمام جمهور يتجاوز في مجموعه 3 ملايين متفرج.

ويستمتع الجمهور بفضل هذه القافلة الموسيقية من مشاهدة العروض الموسيقية الغنية والمتنوعة للمغرب:

  • تنظيم سهرات لفنانين موهوبين.
  • توفير وسائل بشرية وتقنية ولوجستيكية هامة وعروض هائلة.
  • حضور نخبة من الفنانين، من جميع الأذواق والأنواع الموسيقية العصرية أو الشعبية، قادرة على خلق مزيج غير مسبوق من الموسيقى.
  • بناء منصات في أهم الساحات العمومية في المدن حيث تنظم العروض والسهرات لفائدة جميع فئات المجتمع.

وقد تركت هذه المبادرات التي قامت بها اتصالات المغرب أثرا طيبا في نفوس مختلف فئات المجتمع و كذا الأطراف المعنية بهذه المبادرات، وذلك من خلال:

  • المساهمة في إغناء الإنتاج الفني والثقافي المغربي.
  • تقديم الدعم المادي والمعنوي للفنانين والمثقفين المغاربة.
  • المساهمة في الحفاظ على التراث الفني من موسيقى ورقص شعبي ومحلي ودعم نشره.
  • التنقيب عن المواهب الفنية الشابة ودعمها (الراب، الراي،...)

راعي السينما والمسرح

تعد اتصالات المغرب راعيا وفيا للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش منذ إطلاق دورته الأولى، كما هو الشأن لمهرجان سينما المؤلف بالرباط. وقد أصبحت، منذ سنة 2002، الشريك الحصري للمسرح الوطني محمد الخامس، حيث تقدم دعمها لإنتاجاته السنوية بهدف التعريف بمختلف الأعمال الوطنية والأجنبية.

كما تدعم اتصالات المغرب أيضا الموسم الثقافي للمعاهد الفرنسية بالمغرب، والمعرض الدولي للنشر والكتاب بالمغرب.

شريك المكتبة الوطنية للمملكة المغربية

ساهمت اتصالات المغرب، في سنة ،2012 في حفظ تراث المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ورقمنتها، وذلك من خلال تقديمها للدعم المادي والتقني للمكتبة قصد اقتناء نظام معلوماتي يمكن من تخزين وحفظ أهم الكتب الثمينة (مخطوطات ومطبوعات حجرية) والاطلاع عليها، والتي كانت مهددة بالضياع.

كما ساهمت اتصالات المغرب في تخليد إدراج مدينة الرباط ضمن قائمة التراث العالمي للإنسانية.

متحف اتصالات المغرب

قامت اتصالات المغرب في 24 شتنبر 2001 بفتح أول متحف للاتصالات بالمملكة.

Le Musée    de Maroc Telecomوقد تم ابتداء من سنة 2013 نقل هذا المتحف إلى فضاء آخر صمم خصيصا له في الطابق الأرضي لبرج اتصالات المغرب الموجود بحي الرياض بالرباط، حيث يتم استقبال رواد هذا المتحف في فضاء رحب يجمع كل المجموعات ذات الصلة بالهاتف والاتصالات.

ويساهم التصميم الخاص، الذي اعتمد في تقديم وشرح تطور الاتصالات خصوصا في بلادنا منذ نهاية القرن التاسع عشر إلى غاية اليوم، في جذب العديد من الزوار خاصة فئة التلاميذ. 

وقد أصبح متحف الاتصالات عضوا في المجلس الدولي للمتاحف منذ سنة 2002.

عنوان المتحف: متحف اتصالات المغرب، برج اتصالات المغرب، شارع النخيل، حي الرياض، 10100. الرباط. www.museeiam.ma