• 14-11-2018
      الدارالبيضاء : [139.50] درهم
      باريس : [12.90] يورو
    • Français | English

سعر الأسهم

فروع و اشتراكات

الغابون تلكوم

اعتمادا على موقعها كرائد في مجال الاتصالات بالمغرب وعلى قدرتها الاستباقية، تعمل مجموعة اتصالات المغرب على توسيع خبرتها على المستوى الدولي.

 واقتداء بتجربتها الناجحة، منذ سنة 2001، في شركة موريتل الفاعل التاريخي للاتصالات بموريتانيا، قامت اتصالات المغرب بالمساهمة، بأغلبية الأسهم، في كل من أوناتل الفاعل التاريخي ببوكينافاسو في دجنبر 2006، وشركة اتصالات الغابون الفاعل التاريخي للاتصالات بالغابون في فبراير 2007، وسوتلما الفاعل التاريخي للاتصالات بمالي ابتداء من يوليوز 2009.

تسعى كل هذه الفروع إلى تحقيق هدف موحد هو: التموقع كفاعل مرجعي في مجال الاتصالات في المناطق التي تتواجد بها، والمساهمة في تطوير التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال.

وقد تمكنت مختلف فروع اتصالات المغرب بإفريقيا، من تحقيق أداء جيد، خصوصا فيما يتعلق بجودة الخدمة والرفع من حصتها في السوق، بالإضافة إلى تحسين رقم معاملاتها، وذلك بفضل عصرنة البنيات التحتية ونهج سياسة ترمي إلى دعم الابتكار، وتقديم تخفيضات في الأسعار بصفة مستمرة، فضلا عن التحسين الدائم لتدبير مختلف مجالات أنشطتها. 

وقد بلغ، في سنة 2013، عدد زبناء الهاتف النقال لهذه الفروع ما يقارب 16 مليون زبون، بارتفاع يقدر ب 30% مقارنة مع سنة 2012، حيث تميزت هذه السنة بارتفاع هام جدا لزبناء فرع مالي (+48,1%)، وارتفاع هام لزبناء فرع الغابون (+33,9%)، في حين عرف زبناء فرع بوركينافاسو وموريتانيا ارتفاعا يقدر على التوالي ب  19,9% و7,4%

الغابون تلكوم، رائد الاتصالات بهذا البلد

تعد الغابون تلكوم الفاعل الغابوني التاريخي في مجال الاتصالات والذي نتج عن عملية تقسيم مكتب البريد والاتصالات في سنة 2001. 

الغابون تلكوم

اتصالات المغرب مساهم رئيسي

فازت اتصالات المغرب سنة 2006 بطلب العروض الخاص بتفويت 51% من رأسمال الغابون تلكوم.
وقد قامت هذه الشركة في سنة 2011 بضم فرعها شركة ليبرتيس التي تملكها كليا والتي أنشأتها في سنة 1999 قصد الانتقال إلى مجال الهاتف النقال وهو الهدف الذي لم تستطع بلوغه إلا سنة 2007 من خلال حصولها على الرخصة الثانية للهاتف النقال.

الغابون تلكوم فاعل شامل

الفاعل الوحيد في مجال الهاتف الثابت في هذا البلد

تعمل شركة الغابون تلكوم في مجال التزويد بخدمات الهاتف الثابت (صوت ومعطيات) بالإضافة إلى تزويد الولوج إلى الإنترنت، حيث تبقى إلى غاية الساعة الفاعل الوحيد في مجال الهاتف الثابت بالغابون بالرغم من تحرير هذا القطاع منذ 31 دجنبر 2005.
في المقابل هناك العديد من الفاعلين الذين يعملون في مجال التزويد بالإنترنت إلى جانب هذه الشركة.
وتتولى هذه الشركة تدبير أكثر من 22500 خط (2011)، وتبقى نسبة ولوج الساكنة للهاتف الثابت جد ضعيفة حيث لا تتجاوز % 1,8 (2011).

وتعرض الغابون تلكوم خدمات الولوج إلى الإنترنت سواء من خلال عرض ADSL أو عرضCDMA ، ويترواح عدد منخرطي الإنترنت حوالي 23500 (2011).
وقد اقتنت هذه الشركة ولوجا إلى الخطوط البحرية SAT-3 ، مما سيمكنها من تلبية حاجياتها من عرض النطاق الترددي الدولي وتسويق خدمات دولية (إنترنت وصوت) لفائدة فاعلين آخرين.

رقم 2 في سوق هاتف نقال يعرف منافسة شرسة

تعرض الغابون تلكوم خدماتها في مجال الهاتف النقال من خلال علامتها ليبرتيس حيث تقدم عروضا للدفع المسبق والاشتراك سواء صوتا أو معطيات مع خدمة تحويل المكالمات دوليا.
وتضم السوق الغابونية أكثر من 2,2 مليون زبون لخدمة الهاتف النقال أي بنسبة استعمال تفوق % 143، حيث تعرف منافسة شرسة من فاعلين يستغلون شبكات من الجيل الثاني: الغابون تلكوم، إيرتل (زين سابقا)، مووف وأزور.
ويقدر عدد زبناء الهاتف النقال لشركة الغابون تلكوم أزيد من 532000 زبون أغلبهم يستعملون عرض الدفع المسبق تبلغ حصتها في هذا السوق نسبة % 21 (2011).
وتتوفر هذه الشركة على 285 هوائيات لاقطة (2011).

​​